البروفيسور علي راغب حيدر أحمد مرجع من مراجع المعرفة في تاريخ لبنان

25/11/2019
العددان التاسع والثلاثون والاربعون تشرين الاول -2019

إعداد هيئة التحرير

البروفيسور الدكتور الحاج علي راغب حيدر أحمد، ابن بلدة رأس أسطا الجُبيليّة بفضل بحوثه التاريخيّة والعلميّة والثقافيّة أصبح مرجعاً من مراجع المعرفة في تاريخ لبنان. وعلماً من أعلام الجامعة اللبنانيّة. وكانت باكورة أعماله العلميّة التي أصبحت مرجعاً للطلاب وطالبي المعرفة «المسلمون الشيعة في كسروان وجبيل» (١٨٨٢ م. ـ ٢٠٠٦ م.). وهو أطروحة دكتوراه في جامعة الروح القدس ـ الطبعة الأولى ٢٠٠٧ م. ـ دار الهادي ـ بيروت. ثُمَّ أعقب هذه الأطروحة القيّمة بإثني عشر كتاباً وبحثاً قدّمت لعمادة كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة ولرئاسة الجامعة اللبنانيّة نال بموجبها رتبة أستاذ بموجب قرار رقم ٨٣٧/١٢/م. ج ـ بتاريخ ٣٠/٥/ ٢٠١٨ م.

وهذه الكتب والبحوث هي:

١ ـ «المسلمون الشيعة في السعوديّة تاريخياً ـ سكانياً ـ إجتماعياً». كتاب صادر عن منتدى الفكر اللبنانيّ ـ الطبعة الأولى ٢٠١٠ م.

٢ ـ «شيعة لبنان والبيئة الإجتماعيّة في العهد العثمانيّ». كتاب صادر عن منتدى الفكر اللبناني الطبعة الأولى ٢٠١١ م.

٣ ـ «تاريخ العلاقات بين السلطة والأقليات الطائفيّة في المملكة العربيّة السعوديّة». كتاب صادر عن منتدى الفكر اللبنانيّ، الطبعة الأولى ٢٠١٢ م.

٤ ـ «سيرة حياة العلاّمة المؤرخ أحمد عارف الزين (١٨٨٤م. ـ ١٩٦٠م.)». كتاب صادر عن المركز الدوليّ للدراسات التربويّة والتدريب ـ منتدى الفكر اللبنانيّ، الطبعة الأولى ٢٠١٤ م.

٥ ـ «محطات في تاريخ المقاومة في لبنان ( من الإجتياح الاسرائيليّ عام ١٩٨٢ م. حتى عشيّة التحرير عام ٢٠٠٠ م.)». كتاب صادر عن دار الهدى، الطبعة الأولى ٢٠١٠ م.

٦ ـ «الإسلام تاريخياً بين منهجي التكفير والحوار عند السيّد محمّد حسين فضل الله (رض)». كتاب صادر عن المركز الدوليّ للدراسات التربويّة والتدريب، الطبعة الأولى ٢٠١٢ م.

٧ ـ «ملخص تعريفي بمؤلفات العلاّمة السيّد محمّد حسين فضل الله (رض)». كتاب صادر عن منتدى الفكر اللبنانيّ، الطبعة الأولى ٢٠١٣ م.

٨ ـ «تاريخ الجزيرة العربيّة الحديث». كتاب صادر عن منتدى الفكر اللبنانيّ، الطبعة الأولى ٢٠٠٩ م.

٩ ـ «شيعة لبنان بين حركة الإصلاح والإنتداب الفرنسي». بحث نشر في مجلة «الغدير» مجلة فصليّة ثقافيّة محكمة، تصدر عن مركز الدراسات والتوثيق ـ المجلس الإسلاميّ الشيعيّ الأعلى في لبنان، ص ١١٢ ـ ١٣٩، العدد ٦٩، صيف ٢٠١٥ م.

١٠ ـ «علماء الدين الشيعة في جبل عامل ودورهم في العهد العثمانيّ»، بحث نشر في مجلة «الغدير» مجلة فصلية ثقافيّة محكمة، تصدر عن مركز الدراسات والتوثيق ـ المجلس الإسلاميّ الشيعيّ الأعلى في لبنان، ص ١٦٧ ـ ١٩٥، العدد ٧٠، ٢٠١٦م.

١١ ـ «فتاوى مثيرة للجدل»، عنوان نشر في موسوعة الفكر الإسلاميّ، العلاّمة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض)، المنهجيّة والسيرة والمرجعيّة والفتاوى ـ المجلد الأوّل، ص ١١٩ ـ ١٤٩، صادر عن دار الملاك للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى ٢٠١٢ م.

١٢ ـ «المسلمون الشيعة في جبيل وكسروان والشمال»، بحث نشر في كتاب الشيعة في لبنان من التهميش إلى المشاركة الفاعلة، ص ٧ ـ ٥٢، صادر عن دار المعارف الحكميّة الطبعة الأولى ٢٠١٢ م.

المستشارون وهيئة التحرير في مجلة «إطلالة جُبيليّة» ومديرها المسؤول ورئيس تحريرها يتوجهون بالتهنئة والمباركة لسعادة البروفيسور الدكتور علي راغب حيدر أحمد على أطروحته القيّمة وبحوثه التاريخيّة التي أماط بها القناع عن حلقات منسيّة من تاريخنا اللبنانيّ وعن رجال عِظام في تاريخنا الثقافيّ. سائلين الله تعالى له التوفيق والتسديد، والمزيد من العطاء وطول العمر. آمين.