نشاطات عاشورائيّة :مؤسسات العلاّمة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (قده) وذكرى عاشوراء في كسروان وجبيل

15/11/2018
العددان السابع والثلاثون والثامن والثلاثون شباط-2019

إعداد هيئة التحرير

أقامت مؤسسات العلاّمة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (قده)، ذكرى عاشوراء في مراكزها في محافظة كسروان وجبيل كعادتها كُلَّ عام برعاية العلاّمة السيّد علي فضل الله. بداية من مساء يوم الإثنين الواقع فيه 10/9/2018م. ولغاية يوم الخميس الواقع فيه 20/9/2018م. وذلك في مراكزها التاليّة:

حسينيّة عيسى بن مريم o

زيتون ـ فتوح كسروان

كان الخطيب الحسينيّ فضيلة الشيخ حسن سلمان آل عصفور وقد توالى على الكلام خلال الليالي العشر كل من: العلاّمة السيّد علي فضل الله، المفتي الجعفريّ لبلاد جبيل وكسروان العلاّمة الشيخ عبد الأمير شمس الدين، النائب البطريركي العام مطران كسروان انطوان نبيل عنداريّ، النائب العميد شامل روكز، الشيخ محمد يزبك، من تجمع العلماء المسلمين في لبنان كان صاحبا الفضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن، الشيخ مصطفى محمد الزعبي، إمام المركز الشيخ محمد أحمد حيدر.

وقد ركزَّ المتكلّمون في كلماتهم على معاني الذكرى الكريمة وما تمثلُّ من قيم ومبادئ أخلاقيّة وعلى الوحدة الوطنيّة.

حضر الأهالي وجمع من الفاعليات الإجتماعيّة والدينيّة هذه الذكرى كان أبرزهم النائب السيّد مصطفى الحسينيّ، والمونسينيور نجم مراد، والأب ايلي كيروز وغيرهم من الشخصيات.

 

 

 

جامع الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) ـ جبيل

كان الخطيب الحسينيّ فضيلة الشيخ محسن محمد درويش وقد توالى على الكلام خلال الليالي العشر عضو مجلس الأمناء في تجمع العلماء المسلمين في لبنان الدكتور الشيخ مصطفى ملص. ومن أعضاء تجمع العلماء المسلمين كان أصحاب الفضيلة: الشيخ محمد حسين عمرو، الشيخ حمد الحاج يوسف، الشيخ محمد أحمد حيدر، وإمام المركز القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو وفضيلة الشيخ محمود حيدر أحمد.

قارئ القرآن الكريم وعريف الذكرى كان الحاج أبو علي حسين أسعد. ركزّ المتكلمون في كلماتهم على معاني هذه الذكرى العظيمة وما تمثلُّ من قيم وَمُثل عليا للأخلاق. وما يمثلُّ اختيار مدينة جبيل مدينة لحوار الأديان والحضارات من خطوة جريئة نحو السلم الأهليّ.

حضر جمع من الأهالي والفعاليات الإجتماعيّة. كما حضر سماحة العلاّمة حجة الإسلام السيّد علي فضل الله مساء يوم الخميس الواقع فيه 13 أيلول وأمَّ الحاضرون لصلاتي المغرب والعشاء، وتابع طريقه إلى مركز بلدة بنهران ـ قضاء الكورة لإلقاء كلمةٍ بالمناسبة.

كما حضر العلاّمة الشيخ حسن حلاّل وفضيلة الشيخ علي برّو مساء يوم الجمعة الواقع فيه 14 ايلول. وقاما بعد المجلس مع بعض الوجهاء بتلبية دعوة إمام المركز على العشاء في منزله القريب من جامع الإمام عليّ (ع).

مركز أهل البيت i، في سقي فرحت ـ الحصون

كان عصر يوم السبت الواقع فيه 15 ايلول 2018م. يوماً كريماً في مركز أهل البيت i، في سقي فرحت ـ الحصون حيث حضر جمع من أهالي البلدة والقرى المجاورة والفاعليات البلديّة والإختياريّة. وألقى سماحة القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو كلمة من وحي المناسبة ركزَّ فيها على الإيثار والتضحيّة والمحبّة وصلة الرحم التي نستفيدها من معاني هذه الذكرى. كما تكلّم عن الأمان والآمال الجُبيليّة المعقودة على إنشاء المستشفى الحكومي في بلدة طورزيا في العقارين المقدّمين من المرحومين الحاج عبد علي حسين ضاهر شمص وشقيقه الحاج محمود لما في هذا المشروع من خدمة لأكثر من عشرين ألف مواطن. ثُمّ خُتِمَ الإجتماع بمجلس عزاء حسينيّ لفضيلة الخطيب الشيخ محسن محمد درويش وبصلاة المغرب والعشاء جماعة بإمامة القاضي الدكتور عمرو في مسجد المركز الآنف الذكر.