عشاء خيري في بلدة رأس أسطا

25/6/2018
العدد الرابع والثلاثون -أيار -2018

إعداد هيئة التحرير

بدعوة من الأمانة العامة للأوقاف في المجلس الإسلاميّ الشيعيّ الأعلى ولجنة وقف بلدة رأس أسطا للعشاء في مطعم «كرم الخير»، لبّى الدعوة جمع من أهل الفضيلة والعلم والخير والعطاء يتقدمهم القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو والشيخ محمد أحمد حيدر والشيخ حسين حسن شمص والشيخ محمود حيدر أحمد والأستاذ السيّد مصطفى الحسينيّ والدكتور محمد حيدر أحمد والمحامي الحاج محمد علي حيدر أحمد والدكتور حسن حيدر أحمد والدكتور دياب كامل كنعان والدكتور شهاب كامل كنعان والأستاذ ربيع خليل عوّاد والأستاذ أحمد مشرف والدكتور فيصل عوّاد وغيرهم.

بداية آيات من القرآن الكريم تلاها الأستاذ الحاج علي حسن حيدر أحمد ثُمَّ كلمة للجنة الوقف للأستاذ سمير حيدر أحمد تكلّم فيها عن ضرورة الإهتمام بهذا المسجد التاريخيّ لما يمثله من مثل وقيّم للمنطقة وبما يجعله في المستقبل في دائرة السياحة الدينيّة في لبنان. ثُمّ كلمة لراعي الإحتفال فضيلة العلاّمة الشيخ حسن شريفة أمين عام الأوقاف الشيعيّة في لبنان بدأها بقوله تعالى : }الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{ سورة البقرة، آية 274. مُتكلماً عن مشروع ترميم مسجد الخضرt، الأثري. وعن حاجة المنطقة للإهتمام به وعن شخصيّة الخضر t، المُقدسة عند الأديان السماويّة. وعن الوحدة الوطنيّة بين أبناء هذه البلاد، مُستذكراً الأثر الجميل الذي تركه ترميم مسجد أبي ذرِّ الغفاري في بلدة حلاّن قبل أشهر من تاريخه.

شاكراً جميع من آزر وساعد وتبرَّع لهذا العمل النبيل، ثُمّ تكلّم القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو بكلمة شكر فيها العلاّمة الشيخ شريفة والمجلس الإسلاميّ الشيعيّ الأعلى وسماحة المفتي الجعفريّ لبلاد جبيل وكسروان، الشيخ عبد الأمير شمس الدين، وصاحب الفضيلة الشيخ محمد أحمد حيدر والمهندس الحاج جهاد حيدر أحمد والحاج هشام الحلاّني رئيس لجنة الوقف في حلاّن. وصاحب اليد البيضاء الحاج زهير نزيه عمرو على مساهمتهم بترميم مسجد حلاّن الأثريّ. طالباً من العلاّمة الشيخ حسن شريفة الإهتمام بآثارنا الأخرى وهي: مسجد النبيّ إسماعيل t، في بلدة حجولا. ومقام النبيّ هدوان في جرود بلدة أفقا. ومقام النبيّ شمعون في بلدة لاسا. والمقابر التاريخيّة وشير البنات في بلدة قمهز وغيرها من آثار تبرز هويتنا التاريخيّة.

وختم الإحتفال بكلمة لفضيلة الشيخ محمد أحمد حيدر شكر بها العلاّمة الشيخ شريفة وجميع من آزر وساند وساهم بترميم مسجد أبي ذرِّ الغفاريّ في حلاّن ومسجد الخضرt، في رأس أسطا.