عاشورائيات: من بلدة كفرسالا ـ عمشيت أمسية شعريّة الحسين قضيّة عدل ومسار حق

20/1/2017
العددان الثلانون والواحد والثلاثون ايلول-2017

لمناسبة ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع)، أقامت حركة «أمل» المنطقة الثالثة اقليم جبل لبنان أُمسية شعريّة في قاعة الإمام السيّد موسى الصدر في كفرسالا ـ جبيل تحت عنوان «الحسين قضية عدل ومسار حق» وذلك مساء يوم السبت الواقع فيه 26/11/2016م. حضره حشد كبير من الأهالي وفعاليات دينيّة وسياسيّة ودبلوماسيّة وأمنيّة، ورؤساء بلديات ومخاتير يتقدمهم رئيس المحاكم الشرعيّة الجعفريّة الشيخ محمد علي كنعان، القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو، النائب الحاج عباس هاشم، النائب الدكتور وليد خوري، القائمقام السيدة نجوى سويدان فرح، الأستاذ يوسف أبي عقل رئيس المجلس الثقافيّ لبلاد جبيل، الدكتور محمد داغر مسؤول حركة «أمل» في منطقة جبل لبنان وممثلون عن الأحزاب اللبنانيّة. الشيخ عصمت عباس عمرو، الحاج حسين أسعد، الأستاذ محمد سليم مدير ثانوية رسول المحبة w ـ جبيل، الدكتور وفيق ابراهيم، الدكتور حسن حيدر أحمد، العميد علي ابي ناصيف، الدكتور حسّان ابراهيم، المحامي حسين همدر، العميد جريش وغيرهم.

استهل الإحتفال بقراءة للقرآن الكريم، ثُمّ النشيد الوطني اللبنانيّ، ونشيد حركة أمل، عريف الإحتفال كان الدكتور عاطف جميل عوّاد، حيث كان تعريفه رائعاً وممتازاً بأبيات شعريّة جميلة جاء فيها:

أرضُ الحضارة، مهدُ الحرْفِ، مَولِدُه

شقَّ الدُروبَ إلى الأكوان جَوَّالا

لِيَنشرَ العِلْمَ في الأقطار قاطبةً

ويَنْقُلَ الفِكْرَ مِنْ لبنانَ أعمالا

هذي جبيل، وألوانٌ بها امتزجتْ

في كلِّ لونٍ رأيتُ الخيرَ أفضالا

أُنموذجُ الحُبِّ للأبناء في وطني

وقُدوةُ العيشِ ما قدَّمْتِ أفعالا

فَخْرُ الزيارةِ أنْ آتيكِ مُمْتَشِقَا

شِعراً يَروقُ لأهلٍ في كَفَرْسالا

قدّم بها الشاعر الجبيلي الكبير الدكتور جورج شكور الذي كتب ملاحم شعريّة في النبيِّ محمد w، وفي الإمام عليِّ (ع)، وفي الإمام الحسين (ع)، حيث اختارت اللجنة المشرفة في كربلاء من شعره في الحسين (ع)، ثلاثين بيتاً لكتابتها بماء الذهب في مقام ومشهد الإمام الحسين (ع)، في كربلاء. سوف نقرأُ أبياتاً من هذه الملحمة، ومن قصيدة الدكتور غازي مراد في ملحق هذا العدد عن الإمام الحسين (ع).