عاشورائيات: ليالي عاشوراء في مسجد الإمام علي (ع) جبيل

4/1/2016
العددان الثلانون والواحد والثلاثون ايلول-2017

 تعظيماً لشعائر الله تعالى، ومواساة لرسول الله (ص)، أقامت مؤسسة العلاّمة المرجع السيّد مُحمّد حسين فضل الله (قده)، في مسجد الإمام عليّ بن أبي طالب (ع)، جبيل. مجالس السيرة الحسينيّة المباركة طيلة ليالي عاشوراء إبتداءً من مساء يوم الأربعاء في 14 تشرين الأوّل 2015م. ولنهاية يوم السبت الموافق 24 منه.

كانت البرامج كل ليلة من هذه الليالي تبدأ في الساعة السابعة مساءً حيث كان البرنامج يتضّمن كل ليلة: قراءة القرآن الكريم للأخ خضر منير بلوط، كلمة لعالم ديني ثمّ قراءة السيرة الحسينيّة لفضيلة الخطيب الشيخ أبو مهدي. وكان عريف الإحتفال الحاج حسين أسعد.

توالى على إلقاء المحاضرات في الليالي الآنفة الذكر الدكتور القاضي الشيخ يوسف محمد عمرو، فضيلة الشيخ محمود حيدر أحمد. كما شارك فيها: أصحاب الفضيلة: الشيخ محمد حسين عمرو، الدكتور الشيخ أحمد محمد قيس، الشيخ محمد أحمد حيدر، الأديب الشاعر الدكتور عبد الحافظ شمص، كما تخلل تلك الليالي ضيافات وطعام عن أرواح موتى بعض المؤمنين لقراءة الفاتحة.

وكان برنامج يوم السبت محاضرة حسينيّة للقاضي عمرو استعرض بها أقوال العلماء والأدباء والشعراء بالنهضة الحسينيّة المباركة، ثُمّ قرأ الخطيب الشيخ أبو مهدي السيرة الحسينيّة المباركة. ثُمّ كان ختام ذلك صلاة الظهر والعصر جماعة بإمامة القاضي عمرو. ثُمّ بطعام حسينيّ وَقُرئت الفاتحة عن أرواح بعض موتى المتبرعين.

 

كما قام القاضي عمرو بدعوة المؤمنين في مدينة جبيل وضواحيها لحضور مجلس عزاء حسينيّ بعد صلاة عصري يومي الجمعة في 2 و9 مُحرّم 1447هـ. للخطيب الشيخ أبو مهدي وكذلك بعد صلاة عصر كل يوم جمعة إبتداءً من 16 مُحرّم ولغاية عصر يوم الأربعاء الموافق 20 صفر 1427هـ. بمناسبة ذكرى زيارة أربعين الإمام الحسين (ع)، لفضيلة الخطيب الشيخ علي ترمس على نفقة بعض المؤمنين الباذلين وبالتنسيق مع مؤسسة العلاّمة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(قده).