نشاطات عاشورائيّة: المعيصرة وذكرى عاشوراء

15/11/2018
العددان السابع والثلاثون والثامن والثلاثون شباط-2019

إعداد هيئة التحرير

أحيّت بلدة المعيصرة في فتوح كسروان ذكرى إستشهاد الإمام الحسين بن عليّ o، كعادتها منذ أكثر من ثلاثمائة عام والتي تكلّم عنها كتاب «المعيصرة وعشيرة آل عمرو الوائليّة بين الماضي والحاضر» الصادر في هذا العام عن بلدية المعيصرة. وقد تقدّم الكلام قبل قليل عن إحياء ذكرى عاشوراء في حسينيّة الإمام المهديّ (ع)، التابعة لجمعية المبرّات الخيريّة.

ذكرى عاشوراء في جامع أمير المؤمنين (ع)، ومركز الإمام عليّ (عليه السّلام)، الثقافيّ.

بدعوة من إمام البلدة فضيلة العلاّمة الشيخ محمد حسين عمرو وبلدية المعيصرة وجمعية آل عمرو الخيريّة والجمعيات الأهليّة في البلدة أحيّت بلدة المعيصرة ليالي عاشوراء في جامع الإمام أمير المؤمنين (ع)، بداية من مساء يوم الإثنين الواقع فيه 19 أيلول 2018 م. حضر جمع من الأهالي وفاعليات بلدية وإجتماعيّة وكان عريف الإحتفال الأستاذ روّاد صبحي عمرو، وقارئ القرآن الكريم الأخ صلاح محمود عمرو، وقارئ السيرة الحسينيّة فضيلة الخطيب الشيخ حسين التلاوي، وكانت الكلمة الحسينيّة للعلاّمة الشيخ محمد حسين عمرو وكان ضيوف المنبر الحسينيّ في بعض الليالي فضيلة الشيخ رضوان كامل المقداد إمام بلدة لاسا، فضيلة الشيخ حسين شمص المسؤول الثقافي في حزب الله، الأستاذ الحاج محمد صالح عضو المجلس السياسيّ في حزب الله.

وقد انتقلت مجالس العزاء بعدها إلى مركز الإمام عليّ بن أبي طالب (ع)، الثقافيّ. حيث كان خطيب الليلة العاشرة واليوم العاشر فضيلة السيّد طالب الموسويّ وقد حضر جمع كبير من الأهالي والفعاليات الإجتماعيّة يتقدمهم: النائب السيّد مصطفى الحسينيّ وأصحاب الفضيلة: الشيخ عصمت عباس عمرو، الشيخ محمود طالب عمرو، الشيخ عبد اللطيف علي عمرو، مسؤول منطقة جبيل وكسروان في حزب الله الشيخ علي برّو، مسؤول العلاقات العامّة في المنطقة الخامسة في حزب الله، المهندس حسن المقداد، العقيد المتقاعد حسن محمد عمرو، رئيس بلدية المعيصرة الحاج زهير نزيه عمرو، مختار البلدة السيّد عودي علي عمرو، أمين سر جمعية آل عمرو الخيريّة الحاج علي عبد الكريم عمرو ورؤساء وأعضاء الجمعيات الأهليّة في القرية، وأعضاء المجلس البلدي وفعاليات إجتماعيّة. وقد تميّزت الليلة العاشرة بتقديم طعام لجميع الحاضرين عن أرواح موتى رئيس بلديّة المعيصرة الحاج زهير نزيه عمرو.

عريف الإحتفال كان الحاج بيلال وهبي عمرو. وقارئ القرآن الكريم كان الحاج حسن عمرو، والكلمة التوجيهيّة كانت لفضيلة العلاّمة الشيخ محمد حسين عمرو. وقد ركّزت الكلمات في الجامع ومركز الإمام عليّ الثقافيّ على المعاني والمُثل العليا التي نستفيدها من هذه الذكرى المجيدة. وعن معاني الإيثار والمحبّة والأخوة التي يجب أن تكون المنطلق الصحيح لبناء لبنان والوحدة الوطنيّة.

وقد تابع فضيلة الشيخ علي ترمس المجالس الحسينيّة لثلاث ليال بعد اليوم العاشر في مركز الإمام عليّ (ع)، عُرض بعد كل مجلس فيلم سينمائي حسينيّ من وحي المناسبة على شاشة المركز يتكلم ويحكي السيرة الحسينيّة المجيدة.