ملحق تاريخي - الأعلام من بلدة زيتون

25/11/2019
العدد الواحد والاربعون نيسان -2020

أشهر الأعلام من بلدة زيتون الّذين عرفناهم أو تحدّثت الذاكرة الشعبيّة عنهم هم:

١ـ الشيخ علي حمود أحمد، كان شيخ صلح زيتون أواخر أيام الدولة العثمانيّة. وكان معروفاً بالتقوى والطهارة والصلاح. وكان يزوره الأهالي من مسلمين ومسيحيين لطلب الدعاء ولقراءة الأدعيّة الواردة عن أهل البيت i، لهم ولأطفالهم للحفظ وللسلامة. وقد عُرِفَ عند النّاس «بالسيّد».

٢ـ الشيخ محمّد أحمد حيدر إمام بلدة زيتون ورئيس جمعية زيتون الخيريّة، ورئيس رابطة آل حيدر أحمد الخيريّة. وأوّل رئيس لبلدية زيتون من عام ٢٠٠٤ ولغاية عام ٢٠١٠. وهو يشغل مدرّساً في الإفتاء الجعفريّ بلبنان. وممثلاً للمفتي الجعفريّ العلاّمة الشيخ عبد الأمير شمس الدين. وهو عضو في الهيئة الإداريّة للمؤسسة الخيريّة الإسلاميّة لأبناء جبيل وكسروان، كما هو عضو في «تجمع العلماء المسلمين» في لبنان، وفي اللقاء العلمائي في بيروت، ورئيس لجمعية الإتحاد والتعاون التي أسسها العلاّمة الشيخ حسن عوّاد. وأستاذ في الحوزة العلميّة، وهو عالم فاضل أديب وشاعر يتابع دراسته في الجامعة اللبنانيّة من خلال أطروحته المقدّمة وهي بعنوان: «التلويح والتلميح في الكتب السماويّة» قسم اللغة العربيّة وآدابها ـ المعهد العالي للدكتوراه.

٣ـ البروفيسور علي تامر دعيبس مواليد بلدة زيتون سنة ١٩٤١ حائز على دكتوراه في الرياضيات من جامعة ليون الفرنسيّة، وأستاذ سابق فيها لمدة سبع سنوات، وفي كليّة العلوم في الجامعة اللبنانيّة لمدة ثلاثة عقود من السنين في التحليل الرياضي في الحلقة الأولى والحلقة الثانيّة من الإجازة في الرياضيات. كما شغل قسم الرياضيات لمدّة سنتين وترأس لجنة الدراسات والبحوث وعمل عضواً في المجلس العلميّ الإستشاريّ في رئاسة الجامعة. كما درّس في معاهد وجامعات لبنانيّة أخرى.

قام بترجمة أكثر من سبعمائة صفحة من علوم الرياضيات إلى اللغة العربيّة تحت عنوان:« فصول من دنيا الرياضيات».

٤ـ الأستاذ منيف موسي الشوّاني مجاز في التاريخ والتربيّة، مواليد المعيصرة ١٩٥٠ م. مدير ثانوية القاضي الدكتور يوسف محمّد عَمرو الرسميّة في المعيصرة سابقاً. له عدّة بحوث ودراسات في علميّ الجغرافيا والتاريخ نشرتها له مجلة «إطلالة جُبيليّة» على حلقات.

٥ـ الأستاذ حميد علي حيدر، مجاز بالإقتصاد، مدير ثانوية القاضي الدكتور يوسف محمّد عَمرو الرسميّة في المعيصرة.

٦ـ المهندس أمين علي حيدر أستاذ في الجامعة اللبنانيّة ـ كلية العلوم الفرع الأوّل.

ـ أبناء الدكتور علي تامر دعيبس

٧ـ سامية تحمل إجازة في العلوم الطبيعيّة وتعمل مُحاضرة في كلية العلوم، الفرع الأوّل ـ الجامعة اللبنانيّة.

٨ـ سمير يحمل شهادة هندسة من الجامعة اللبنانيّة ودبلوم دراسات متخصصة في التقنيات ودبلوم في الإدارة، ويعمل مستشاراً في شركة فرنسيّة ولديه مؤسسة إستشارات في المملكة المغربيّة العلويّة.

٩ـ سونيا تحمل إجازة في إدارة الأعمال، وتعمل في السفارة الفرنسيّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة.

١٠ـ تامر يحمل شهادة هندسة من جامعة باريس السادسة ودبلوم دراسات متخصصة في التقنيات ويعمل في شركة إستشارات كبرى في باريس.

١١ـ الشيخ بهاء محي الدين دعيبس أستاذ ثانوي، ومدير قسم في ثانوية التكامل الإسلاميّ في برج البراجنة التابعة لسماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وللجمعية الخيريّة الإسلاميّة.

١٢ـ الحاج هشام منيرالحلاّني أستاذ، من قبل جمعية التعليم الدينيّ الإسلاميّ، وأستاذ للقرآن الكريم ومسؤول هيئة دعم المقاومة الإسلاميّة في بلاد جبيل وشمال لبنان وعضو في المؤسسة الخيريّة الإسلاميّة لأبناء جبيل وكسروان.

١٣ـ الحاجة رمزه حسين الشوّاني أستاذة في التعليم الثانويّ ومديرة معهد السيدة فاطمة الزهراء u، التابعة للمؤسسة الخيريّة الإسلاميّة لأبناء جبيل وكسروان. عمشيت ـ كفرسالا.

١٤ـ وليم رشيد دعيبس رئيس المجلس البلدي في بلدة زيتون.

١٥ـ عصام حمود دعيبس المختار السابق لبلدة زيتون، ومن وجهاء البلدة الكرام.

١٦ـ علي رضا قبلان الحلاّني الرئيس السابق لجمعية زيتون الخيريّة، ومن وجهاء بلدة زيتون ومدينة عمشيت الكرام.

كما أنّ هناك شخصيات علميّة وإجتماعيّة أخرى أهمها:

في مجال الهندسة:

المهندس جهاد علي الحلاّني، المهندسة منال علي الحلاّني، المهندس روّاد كامل الحلاّني، المهندس أحمد عصام دعيبس، المهندس وسام وليم دعيبس وغيرهم.

في مجال التمريض والإستشفاء:

وليد وليم رشيد دعيبس، مروان محمود الحلاّني وغيرهم.

في مجال التعليم الثانوي:

ميرنا محمّد دعيبس، سلام وشقيقتها إيمان منيف موسي الشوّاني، سليمة محي الدين دعيبس وغيرهم(١).

الهوامش:

  1. وختمَّ الأستاذ منيف موسى الشوّاني حديثه بقوله: وهناك عدد آخر في بلدة زيتون من حملة الإجازات بمختلف المجالات العلميّة والأدبيّة والإجتماعيّة والتربويّة، ومن مختلف عائلات بلدة زيتون الكريمة.