الإمام المهديّ المُنتظر (عج) في مُسند أحمد بن حنبل

25/6/2018
العدد الرابع والثلاثون -أيار -2018

إعداد هيئة التحرير

أخرج الإمام أحمد بن حنبل المتوفى سنة 241. الموافق لعام 855م. في مُسنده أحاديث عن المهديّ (عج)، بأسانيده المُعتبرة عن رسول الله (ص)، وأنّه من الذريّة الطاهرة من آل رسول الله (ص)، وسوف نكتفي منها بالأحاديث الآتية:

أخرج أحمد بن حنبل في مُسنده في الجزء الأوّل في مُسند عليِّ بن أبي طالب (رضي الله عنه)، رقم الحديث 776، بإسناده عن القاسم بن أبي بزَّة عن أبي الطفيل قال حجاج:[« سمعت عليِّاً (رضي الله عنه)، يقول:« قال رسول الله(ص):« لو يبق من الدنيا إلاّ يوم لبعث الله ـ عزَّ وجلَّ ـ رجلاً منّا، يملأها عدلاً كما مُلئت جوراً»، قال أبو نعيم: رجلاً منَّا، قال، قال: وسمعته مرة يذكره عن أبي الطفيل عن عليِّ رضيَّ الله عنه»(1)].

أخرج أحمد بن حنبل في مُسنده في الجزء الثالث في مُسند أبي سعيد الخدريّ (رضي الله عنه)، رقم الحديث 11136، بإسناده عن أبي الصدّيق الناجي عن أبي سعيد الخُدريّ:[«قال: قال رسول الله (ص):« لا تقوم السّاعة حتى يملك رجل من أهل بيتي أجلى أقنى يملأ الأرض عدلاً كما مُلئت قبله ظلماً يكون سبع سنين»(2)].

أخرج أحمد بن حنبل في مُسنده في الجزء الثالث في مُسند أبي سعيد الخُدري (رضي الله عنه)، رقم الحديث 1169، بإسناده عن أبي الصّديق يحدّث عن أبي سعيد الخُدري، قال:[«خشينا أن يكون بعد نبيِّنا حدث، فسألنا رسول الله (ص)، فقال:« يخرج المهديُّ في أُمتي خمساً أو سبعاً أو تسعاً» زيد الشاك قال: قلت: اي شيء؟ قال:«سنين» ثُمّ قال:« يرسل السماء عليهم مدراراً، ولا تدخر الأرض من نباتها شيئاً، ويكون المال كدوساً»، قال:« ويجيء الرجل إليه فيقول: يا مهدي أعطني أعطني». قال: فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمل»(3)].

أخرج أحمد بن حنبل في مُسنده في الجزء الثالث في مُسند أبي سعيد الخُدري (رضي الله عنه)، رقم الحديث 11218، بإسناده عن أبي الصدّيق الناجي،[«قال: سمعت أبا سعيد الخُدري، قال النبيِّ (ص):[« يكون من أُمتي المهديٌّ فإن طال عمره أو قصر عاش سبع سنين، أو ثمان سنين، أو تسع سنين، يملأ الأرض قِسطاً وعدلاً وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماءُ قطرها»(4)].

أخرج أحمد بن حنبل في مُسنده في الجزء الثالث في مُسند أبي سعيد الخُدري (رضي الله عنه)، رقم الحديث 11229، بإسناده عن أبي الصدّيق عن أبي سعيد أنّ رسول الله (ص)، قال:«تملأ الأرض ظلماً وجوراً ثُمّ يخرج رجل من عترتي يملك سبعاً أو تسعاً فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً»(5)].

أخرج أحمد بن حنبل في مُسنده في الجزء الأوّل في مُسند عليِّ بن أبي طالب (رضي الله عنه)، رقم الحديث 647، بإسناده عن إبراهيم بن محمد بن الحنفيّة عن أبيه عن عليِّ (رضي الله عنه)، قال:[« قال رسول الله (ص)، المهديّ مِنّا أهل البيت، يُصلحه الله في ليلة (6)»].

أخرج أحمد بن حنبل في مُسنده في الجزء الثالث في مُسند جابر بن عبدالله (رضي الله عنه)، رقم الحديث 15135، بإسناده عن ابي الزبير أنّه سمع جابر بن عبدالله يقول:[« سمعت رسول الله (ص)، يقول:« لا تزال طائفة من أُمتي يقاتلون على الحقِّ ظاهرين إلى يوم القيامة»، قال:«فينزل عيسى ابن مريم o، فيقول أميرهم: تعال صَلِّ بنا، فيقول: لا إنَّ بعضكم على بعض أُمراءُ تكرمه الله عزّ وجل هذه الأُمّة(7)»].

 

الهوامش:

1.     (1) «مُسند الإمام أحمد بن حنبل»، رقّم أحاديثه محمد عبد السلام عبد الشافي، الناشر دار الكتب العلميّة، بيروت 1413هـ. 1993م. ص 123.

2.     (2) نفس المصدر السابق، ج3، ص 22.

3.     (3) نفس المصدر السابق، ج3، ص 27.

4.     (4) نفس المصدر السابق، ج3، ص 33.

5.     (5) نفس المصدر السابق، ج3، ص 34.

6.     (6) نفس المصدر، ج1، ص 105 ـ 106.

(7) نفس المصدر، ج3، ص 470.