حرب تموز 2006م. مغامرة أم مؤامرة

18/5/2017
العددان الثلانون والواحد والثلاثون ايلول-2017

صدر عن دار مجان في مسقط ـ سلطنة عمان كتاب بعنوان  حرب تموز 2006م. مغامرة أم مؤامرة ؟!  للدكتور عبد الرحيم شكير، يتحدث هذا الكتاب المهم جداً عن دور الإعلام بشقيه السمعي والبصري في التأثير على الرأي العام وصناعته من خلال ما يُقدم من معلومات تعمل على صياغة منظومات فكريّة وتحشيدات جماهيريّة بهدف الذهاب بها إلى جهة مٌعينة دون الأخرى كمسألة حرب تموز التي شنّها العدو الإسرائيليّ على لبنان صيف 2006م. حيث انقسم الإعلام حول هذه المسألة إلى فريقين: الأوّل اعتبرها مُغامرة، والثاني اعتبرها مؤامرة. لذا كان هذا الكتاب مُهماً جداً وخاصة لجهة فهم الدور الوظيفيّ للإعلام الموجه من خلال تحليل خطاباته ومواده التي قدّمها للجمهور العربيّ في تلك المرحلة الخطرة والحساسة.

هناك أهميّة خاصة في هذا الكتاب تكمن في شخص مؤلفه حيث أنّ الدكتور عبد الرحيم هو دبلوماسي مغربي يشغل منصب نائب السفير المغربيّ في سلطنة عمان، فمن جهة هو دكتور متخصص في تحليل الخطاب ومن جهة أخرى هو دبلوماسي يتعاطى الشأن السياسيّ ولديه إمكانيّة الإطلاع على خلفية الموضوعات وفهم المقصود من خلال العبارات الواردة بين ثنايا السطور.

كتاب في غاية الأهمية ننصح بقراءته لفهم صناعة الإعلام في عصر أصبح العالم فيه قرية واحدة من خلال الوسائل الإعلاميّة بكافة أشكالها.

يقع هذا الكتاب في 384 صفحة من القطع الكبير.