من الكتب التي وصلت إلينا

15/12/2014
العددان الثلانون والواحد والثلاثون ايلول-2017

«أوضح البيان في تفسير القرآن:

صدر عن مركز الغدير للدراسات والنشر والتوزيع «أوضح البيان في تفسير القرآن» للعلاّمة الحجّة السيّد عبّاس علي الموسويّ، الطبعة الثانيّة: الكتاب مؤلف من 1254 صفحة بالقطع الكبير. وهذا التفسير فريد في بابه حيث جاء في تعريف المصّنف عنه:[«أوضح البيان» الذي بين أيدينا جمع المعنى اللغوي للكلمات وتفسير الآيات بشكل موجز يكفي لمعرفة الآيات والإلمام بها وبعبارة سهلة ميسرة لا تعقيد فيها ولا يضيع القارئ في الإحتمالات البعيدة والآراء الخاصة بل جاء التفسير منسجماً مع اللغة وما يفهمه النّاس من ظواهر الكلام الذي هو الحجّة في التخاطب والتفاهم في ما بينهم فإنّ هذا القرآن ما نزل إلاّ بلغة العرب ومن أجل أن يفهموه ويتدبروا معانيه ليعملوا به...»].

 

الفصاحة في شرح نهج البلاغة:

وأيضاً صدر عن مركز الغدير للدراسات والنشر والتوزيع كتاب: «تبيان الفصاحة في شرح نهج البلاغة» للعلاّمة الحجّة السيّد عباس علي الموسوي الذي هو أشهر من ان يعاد تعريفه أو ترجمته. يتحدث السيّد(حفظه الله تعالى)، في هذا السفر النفيس عن شرح المعنى اللغوي لكلام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(ع)، الوارد في كتاب نهج البلاغة وذلك بأسلوب سلس وسهل وبشكل مختصر وأنيق في آنٍ معاً. وخصوصاً في هذا الزمان الذي أضحت فيه اللغة العربيّة شبه غريبة ومهجورة عند غير ذوي الإختصاص. كتاب وسفر نفيس يقع في 1448 صفحة من القطع الكبير.

 

تاريخ الفلسفة الإسلاميّة:

صدر عن دار عويدات للنشر والطباعة في عام 2004م. وبدعم من وزارة الخارجيّة الفرنسيّة والسفارة الفرنسيّة في لبنان كتابتاريخ الفلسفة الإسلاميّة» للمستشرق الفرنسي هنري كوربان ويمتاز هذا الكتاب الفلسفي بإمتياز أنّه أرَّخ للفلسفة الإسلاميّة من فترة الينابيع الأولى حتى وفاة ابن رشد عام (1198م) كما أنه يمتاز بميزتين مهمّتين الأولى: أنه كتب بقلم رجل ومفكر فرنسي نهل علومه الإسلاميّة من معين صافٍ، إذ أنّه ناقش وتدارس بكل ما كتبه وألَّفه حول التراث الإسلاميّ مع آية الله العلاّمة السيّد محمد حسين الطباطبائي(رض)، الذي أثنى بدوره على هذا المفكر الفرنسي غاية الثناء والذي قال عنه الطباطبائي: أنّه أسلم من خلال تأثره بفكر ومنهج أهل البيت(ع)، إلاّ أنّه لم يُشهر إسلامه.

الثانية: أنّ هذا الكتاب قد تمّت مراجعته وتقديمه من قبل الإمام المغيب السيّد موسى الصدر، وهذه المقدمة بقلم السيّد موسى الصدر، تشكل دليلاً على المستوى العلمي الرفيع الذي كان يتمتع به الإمام الصدر، كما أنّها تشكل جزءاً من التراث الفكري الذي خلَّفه الإمام، والتي تتيح لمحبيّ السيّد موسى التعرف إلى نموذج من فكر هذا الإمام المغيّب.

كتاب مهم وجميل ننصح بقراءته وهو يقع في 397 صفحة من القطع الكبير.

 

سيدتنا الزهراء(ع)، فاطمة إبنة رسول الله(ص)

صدر عن مركز الغدير للدراسات والنشر والتوزيع كتاب بعنوان: «سيدتنا الزهراء(ع)، فاطمة إبنة رسول الله(ص)، للعلاّمة الحجّة السيّد عباس علي الموسويّ. يمتاز هذا الكتاب أنّه كتب بقلم عالم جليل وأديب مُبدع لطالما أغنى المكتبة الإسلاميّة بالكتابات العلميّة بأسلوب أدبي رفيع ناهزت الخمسة وعشرين مؤلفاً في شتى العلوم الإسلاميّة المتنوعة. هذا الكتاب الذي يتناول فيه حياة سيدة نساءِ العالمين وفضائلها ومواقفها وخطبها وكلماتها. والكتاب يقع في 366 صفحة من القطع الكبير. ننصح الجميع بقراءته.

سلوك الطريق إلى معرفة الصديق

وصدر أيضاً عن مكتب أنصار الحّجة(ع)، الإسلاميّ في النّجف الأشرف كتاب بعنوان «سلوك الطريق إلى معرفة الصديق» للعلاّمة السيّد أبو الحسن حميد المقدّس الغريفيّ. الكتاب من الحجم الوسط مؤلف من 156 صفحة. وقد جاء في مقدّمة المصّنف:« وقد إعتمدت في كتابتي هذا البحث على رؤية إسلاميّة وحكمة إنسانية مبنية على نصوص من القرآن الكريم والسُنّة النبويّة وكلمات العترة الطاهرة الذين هم منبع العلم والحكمة والعدل والإحسان، وقد قسمت كتابيّ إلى مقدمة وخاتمة وما بينهما عناوين متعددة ذات علاقة بالصداقة...» كتاب مهمّ يحتاجه أئمة الجمعة والجماعة.

 

نور الإسلام

صدر العددان: 173 ـ 174 الجديدان من مجلة «نور الإسلام» وهي مجلة إسلاميّة ثقافيّة تصدر للسنة الخامسة عشرة عن مؤسسة الإمام الحسين (ع)، الخيريّة الثقافيّة.

احتوى العدد الجديد على جملة من المواضيع الهامة التي تتناول جوانب من حياة الفرد المسلم العلميّة والعمليّة وتحقيق عن الإسلام من جمهورية مالي الأفريقيّة منذ القرن الأوّل الهجريّ ولغاية أيامنا هذه.

ننصح بقراءتها وهي متوافرة في الأسواق والمكتبات.

 

صلاة الجمعة

صدر عن مكتب أنصار الحجّة(ع)، الإسلاميّ ـ في النّجف الأشرف ـ العراق: كتاب بعنوان «صلاة الجمعة» تقريراً لبحوث آية الله العظمى السيّد الشهيد محمد الصدر{، تأليف العلاّمة السيّد أبو الحسن حميد المقدّس الغريفيّ، الطبعة الثانيّة 2010م. وهي بحوث جمعها المصّنف من دروس الشهيد التي ألقاها على طلابه في اصعب الظروف والمراحل التي مرّت على العراق. وقد تعرّض المصّنف بعد إخراجه للكتاب في طبعته الأولى سنة 1999م. بعيد إستشهاد الشهيد الصدر للمساءلة والتحقيق عدَّة مرات عن هذا الكتاب وغيره من قضايا من قبل أزلام النظام البائد. الكتاب مجلد مؤلف من 412 صفحة من الحجم المتوسط يحتاجه أئمة الجمعة والجماعة.


أوضح البيان في تفسير القرآن

تبيان الفصاحة في شرح نهج البلاغة

تاريخ الفلسفة الإسلاميّة

سيدتنا الزهراء

سلوك الطريق إلى معرفة الصديق

نور الإسلام

صلاة الجمعة