استقبالات القاضي الدكتور عمرو

25/3/2019
العددان السابع والثلاثون والثامن والثلاثون شباط-2019

بناء على موعد سابق استقبل القاضي الدكتور عَمرو في منزله بجبيل عصر يوم الجمعة الواقع فيه 16/11/2018م. صديقه الإعلامي الدكتور ربيع داغر الذي قدّم رسالة صغيرة تحية للقاضي الدكتور عَمرو نشرها على صفحته الخاصّة «مدوَّنة د. ربيع داغر»، سوف تُتشر في العدد القادم من «إطلالة جُبيليّة» إن شاء الله تعالى، وقد تقدّم القاضي عَمرو بالشكر الجزيل لصديقه على هذه المبادرة. كما قدّم الأستاذ داغر كتاباً من مصنّفاته للدكتور عَمرو وهو عن «الجمعيات السريّة ـ تاريخ الرمزيّة والباطنيّة».

وبناءً على موعد سابق قام الدكتور ربيع داغر مع الأستاذ يوسف حيدر أحمد بزيارة القاضي الدكتور عَمرو بمنزله في جبيل عصر يوم السبت الواقع فيه أوّل كانون الاوّل 2018م. وجرى الحديث حول ضرورة الحوار الإسلاميّ ـ المسيحيّ. وقدّم لهما القاضي عَمرو هدايا من مؤلفاته.

ـ بناء على موعد سابق حضر لزيارة القاضي الدكتور عَمرو ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 19/11/2018م. في منزله بجبيل سماحة العلاّمة الشيخ محمد علي الحاج العامليّ، الأستاذ محمود عاصي صاحب دار «المنهل اللبنانيّ»، الإعلاميّ الأستاذ حبيب علي غانم صاحب مؤسسة «ليبانون برست الإعلاميّة» العميد المتقاعد السيّد حمزة محمد خلف واستبقاهم القاضي عَمرو على الغداء. ودار الحديث حول مشروع القاضي عَمرو في المعيصرة وكتابه الجديد «نبذة موجزة عن مشروع حوزة وكليّة الإمام موسى بن جعفر الكاظم o، للدراسات الإسلاميّة. ومكتبة القاضي الدكتور عَمرو العامّة». وقد سبق للأستاذ محمود عاصي (حفظه الله تعالى)، أنّ قدَّم هدية للمكتبة العامّة الآنفة الذكر ولمكتبة ثانوية القاضي عَمرو الرسميّة في المعيصرة. كما قام الدكتور عَمرو بدعوتهم لزيارة مكتبته العامّة في المعيصرة وللقيام بجولة صغيرة قاموا بها في البلدة. شاكراً زيارتهم الكريمة.

ـ بناء على موعد سابق زار الدكتور الأستاذ حسن قاسم سلهب ووالده، القاضي الدكتور عَمرو في منزله بجبيل صباح يوم السبت الواقع فيه 24/11/2018م. وقد قدّم الدكتور سلهب بعض مؤلفاته مع أعداد من مجلة «عالم المعرفة» الكويتية ومجلة «التوحيد» الإيرانيّة وغيرها من مجلات نادرة، وبعض المصنّفات الأخرى هدية لمكتبة القاضي الدكتور عَمرو العامّة في المعيصرة. وشكرهما الدكتور عَمرو على هذه الهديّة المميزة. وقدّم القاضي عَمرو بعض مصنّفاته هدية للدكتور سلهب واستبقاهم على الفطور.

بناء على موعد سابق زار الأستاذ يوسف حيدر أحمد وصديقه الدكتور قيس غوش القاضي الدكتور عَمرو عصر يوم السبت الواقع فيه 24/11/2018م. ودار الحديث حول مشروع القاضي الدكتور عَمرو في بلدة المعيصرة بشكل عام والمكتبة العامّة بشكل خاص.

ـ بناء على موعد سابق قام النائب الأستاذ السيّد مصطفى علي الحسينيّ، والنائب الثاني لرئيس المجلس الإسلاميّ الشيعيّ الأعلى الدكتور ماهر خليل حسين بزيارة القاضي الدكتور عَمرو في منزله بجبيل مساء يوم الأحد الواقع فيه 16 كانون الأوّل 2018م. ودار الحديث حول المذكّرة المقدّمة من القاضي الدكتور عَمرو ومراجعة وتحقيق سماحة الشيخ محمد حسين عَمرو، المحامي الأستاذ الحاج حسن برّو والدكتور الحاج عصام علي العيتاوي كملحق للعددين المزدوجين (32 ـ 33) من مجلة «إطلالة جُبيليّة» الصادر في كانون الثاني 2018م. تحت عنوان «أين أصبحت حقوق الطائفة الإسلاميّة الشيعيّة في محافظة كسروان وجبيل؟». وكيفيّة البدء بتحقيق ذلك في ظل الغياب الحكوميّ وعدم تشكيل الحكومة العتيدة لغاية تاريخه؟...

واتفق الحاضرون على الرجوع إلى كلمة مولانا أمير المؤمنين الإمام عليّ بن أبي طالب t، التي جاء بها:« ما ضاع حق وراءه مطالب» وأخذ العلم والخبر بهذه المذكّرة التاريخيّة والتي تحكي الواقع كما هو. والاتفاق على اجتماع جديد بعد تأليف الحكومة العتيدة وأخذها الثقة في المجلس النيابيّ. وتوسعة هذا اللقاء في المستقبل إن شاء الله تعالى. وقد استبقاهما القاضي عَمرو على العشاء.

ـ بناء على موعد سابق زار المحامي الأستاذ راوول فؤاد صفير ووالدته السيدة نيكول صفير القاضي الدكتور عَمرو بمنزله في جبيل مساء يوم الأحد الواقع فيه 30 كانون الأوّل 2018م. ودار الحديث حول ذكرياتهما في المعيصرة وعن الاغتراب اللبنانيّ. وعن أخذ المحامي صفير لكتاب القاضي عَمرو «مذكرات قاضٍ» إلى محلِّ إقامته في كندا للمطالعة. وقام القاضي الدكتور عَمرو بعد ذلك بإهداء بعض مؤلفاته مع بعض أعداد مجلة «إطلالة جُبيليّة» للأستاذ صفير.

ـ بناء على موعد سابق استقبل القاضي الدكتور عمرو بمنزله في جبيل عصر يوم الجمعة الإعلاميّ الأستاذ انطوان م. فضّول في جبيل عصر يوم الجمعة الواقع فيه 11 كانون الثاني 2019م. وقدّم له العدد رقم 42 ورقم 43 لعام 2018 من المجلة «الدبلوماسيّة»الصادرة عن منتدى سفراء لبنان والتي تولى إدارة نشرها، فهنأه على ذلك وشكره على هذه المبادرة.

ـ كما استقبل بناءً على موعد سابق في منزله في جبيل عصر يوم الأحد الواقع فيه 13/1/2019 الأستاذين حيدرة مروة ومحمد كركي عن قناة «الصراط». وأجريا مقابلة معه حول تاريخ الشيعة في محافظة كسروان وجبيل. وبعد إجراء المقابلة قدّم القاضي عمرو لهما بعض مؤلفاته وكتاباته في مجلة «إطلالة جُبيليّة».

ـ بناء على موعد سابق استقبل القاضي عمرو بمنزله في جبيل عصر يوم الثلاثاء الواقع فيه 29/1/2019م. الأستاذ عادل عاطف شقير، وهو من الطلاب القدامى في «ثانوية القاضي الدكتور عمرو الرسميّة» في المعيصرة. حيث قدّم له أطروحته عن بلدة رأس أسطا ـ قضاء جبيل، تحت عنوان:« تطوّر بلدة رأس أسطا الإجتماعيّ والإقتصاديّ والبلدي بين عامي 1950 ـ 2016» اشراف الدكتور الأستاذ محمد نجيب مراد، والدكتور علي راغب حيدر أحمد. للعام الدراسي 2017 ـ 2018. نال عليها درجة جيد جداً. فشكره القاضي عمرو على إنجازه المبارك.

ـ بناء على موعد سابق استقبل في منزله في جبيل عصر يوم السبت الواقع فيه 9/2/2019م. الأب وسيم أبي فرام راعي أبرشيّة حصارات وغيرها من قرى مجاورة في شمال جبيل. وأخبره أنّ زوجته السيدة بيارات أسد خليل هي أستاذة الفنون الجميلة في ثانوية القاضي الدكتور عمرو الرسميّة في المعيصرة. فشكره القاضي عمرو على هذه الزيارة وعلى هذه المبادرة الوطنيّة منه ومن زوجته. وقدّم له بعض الهدايا من مؤلفاته وبعض الأعداد من مجلة «إطلالة جُبيليّة».

 


مع الدكتور ربيع داغر والأستاذ يوسف حيدر أحمد

من اليمين العلاّمة العاملي و أ. محمود عاصي و أ. حبيب غانم والقاضي عمرو والعميد السيد خلف

مع الحاج قاسم سلهب ونجله الدكتور حسن

مع الدكتور ماهر حسين والنائب السيد مصطفى الحسيني

مع الدكتور قيس غوش والأستاذ يوسف حيدر أحمد

مع السيدة نيكول صفير وولدها المحامي راوول صفير

مع الأستاذين حيدرة مروة ومحمد كركي

مع الأستاذ عاطف عادل شقير

مع الأب وسيم أبي فرام