استقبالات القاضي عمرو

9/10/2017
العددان الثلانون والواحد والثلاثون ايلول-2017

ـ بناء على موعد سابق، إستقبل القاضي الدكتور يوسف محمد عمرو وابن عمه سماحة الشيخ محمد حسين عمرو في جبيل، قبل ظهر يوم الجمعة، الواقع فيه 26 آيار 2017م. الدكتور محمد غصن المسؤول التربوي لحركة «أمل» في جبل لبنان والأستاذ علي حيدر والأستاذ حميد حيدر مدير ثانوية القاضي الدكتور عمرو الرسميّة في المعيصرة، ودار الحديث حول عقد الإتفاق المشترك ما بين المديريّة العامّة للتعليم المهني والتقنيّ والجمعية العائليّة للأعمال الخيريّة لعائلة آل عمرو في 25/4/2017م. والوسائل التطبيقيّة لتنفيذه والإستفادة من توجيهات ونصائح الأستاذ علي حيدر في ذلك نظراً لما يتمتع به من تاريخ علمي طويل في إنشاء المعاهد العلميّة والتقنيّة والإشراف عليها في شمال لبنان.

ـ بناء على دعوة سابقة للجمعية العائليّة للأعمال الخيريّة لعائلة آل عمرو، حضر إلى منزل القاضي عمرو في جبيل للإفطار غروب يوم السبت الواقع بتاريخ الثالث من شهر حزيران 2017م. أعضاء الهيئة الإداريّة للجمعية يتقدمهم أصحاب الفضيلة: الشيخ محمد حسين عمرو، الشيخ عصمت عباس عمرو، الشيخ محمود طالب عمرو، الحاج علي عبد الكريم عمرو، الحاج فادي غازي عمرو، باسل حسين عمرو، وقد اتفق الجميع على إصدار بيان موجه لجميع أفراد العائلة في لبنان والمهجر بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ومرور سبعة وخمسين عاماً على تأسيس الجمعية يتكلّم عن أعمالها الإنمائيّة والتربويّة والإجتماعيّة خلال ستة عقود بالتعاون مع المحسنين الكرام وعن أماني وآمال الجمعيّة في المستقبل إن شاء الله تعالى، وغيرها من قضايا، وعن فتح أبواب الإنتساب إلى الجمعيّة لجميع أفراد العائلة، دون إستثناء. كما عُقدت جلسة أخرى للجنة الأوقاف الإسلاميّة في المعيصرة برئاسة القاضي عمرو وعضوية صاحبي الفضيلة الشيخ محمد حسين عمرو والشيخ عصمت عباس عمرو وحضور أعضاء الجمعية الكرام.

ـ غروب يوم الجمعة الواقع فيه 24 حزيران وبناء على موعد سابق، استقبل القاضي عمرو والحاج حسين أسعد مدير مؤسسة العلاّمة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (قده). في جبيل وشمال لبنان والأستاذ الحاج محمد سليم مدير ثانوية رسول المحبة w، والحاج ابراهيم خزعل عن لجنة أصدقاء المسجد، في منزل القاضي عمرو في جبيل، النائب الأستاذ الحاج عباس هاشم ورئيس بلدية بشتليده الحاج صادق برق على مائدة إفطار صغيرة. تحدّث خلالها القاضي عمرو شاكراً للنائب الحاج عباس هاشم ولأشقائه الكرام مساهمتهم بمشروع المركز الإسلاميّ الثقافيّ في جبيل منذ فجره الأوّل أيام سماحة العلاّمة المرجع السيّد فضل الله (قده)، وعن إهتمامه بالتعاون مع جمعية المبرّات الخيريّة في قضيّة إنشاء مركز صحي إجتماعيّ وغيرها من قضايا، مُتكلّماً عن الحاج علي هاشم جدّ النائب ومحبته للنّاس ومحبة النّاس له وعن بنائه لجامع طورزيا في أصعب الأيام والظروف، شاكراً للحاج صادق حسن برق ولشقيقه الحاج أكرم تعاونهما مع جمعية المبرّات الخيريّة منذ البداية، طالباً متابعة مسيرة جمعية المبرّات الخيريّة والتعاون معها.

ـ بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد زار القاضي عمرو في منزله في جبيل، صباح يوم الأحد، الواقع فيه 25 حزيران 2017م. وبناءً على موعد سابق المحامي الحاج الأستاذ حسن مرعي برّو وولده المحامي مرعي والمحامي خليل عجور وزوجته المحامية لينا، الحاج حسين أسعد مسؤول مكتب مؤسسة العلاّمة المرجع السيّد فضل الله (قده)، في جبيل وشمال لبنان، العقيد حسن أبي حيدر، الحاج أسعد أحمد شمص وولديه حسن وابراهيم، جمال جميل شقير، المختار ميشال أبي شبل، الدكتور وديع أبي شبل، الخطيب العراقي الشيخ ياسين العبادي، الخطيب العراقي الشيخ حسين السيلاوي، العضو البلدي المهندس محمد محمود المولى، فاروق نصر الدين وغيرهم.

ـ كما إتصل به هاتفياً بالمناسبة العلاّمة الشيخ حسّان عبدالله رئيس «تجمع العلماء المسلمين» في لبنان، العلاّمة الشيخ محمد جواد الفقيه، الدكتور محمد باقر البهادلي، مجمع السيدة فاطمة الزهراء u، صيدا، النائب الحاج عباس هاشم، النائب والوزير السابق ناظم خوري، الأب غسّان عون، النقيب الحاج حسين برّو، الدكتور بسّام الهاشم، ابراهيم شقير، الدكتور دياب كامل كنعان، السيد صفاء الزبحاوي الحسينيّ، الشيخ الجواهري، الدكتور الشيخ عباس فتوني، الحاج الدكتور علي قصير، جورج الخوري يوسف زوين، إبنة الرئيس فيليب خيرالله، الحاج صادق برق، خليل برق، الشيخ محمود حيدر أحمد، الحاج نزيه حسن عمرو، المختار عودي علي عمرو، المحامي جعفر شحيمي، الشيخ محمود طالب عمرو، المهندس لقمان عمرو، الحاج عدنان محمد عمرو، الحاج حسين عوّاد، الأستاذ علي حسين خميس، الأستاذ أديب نصر الدين، الأستاذ رامي كنعان، الأستاذ رامي وائل عمرو، المهندس نبيل بشاره، المهندس ايهاب أحمد عمرو، المحامي جواد عواضة، شربل خليل، الشاعر بشاره السبعليّ، الشاعر السيّد محمد المهدي فضل الله الحسنيّ، المهندس هاشم خير الدين، الدكتور رفيق علي فياض، طوني جوزيف عون، خليل كامل، المعاون أوّل حسن قطايا، الدكتور موريس عماد، الصحافي الأستاذ جورج كريم صاحب تحرير مجلة «الروابط»، الصحافي الأستاذ فوزي عساكر صاحب ورئيس مجلة «العالميّة»، الحاج عبد الأمير القرشي، الحاج حبيب فاضل، الحاج ديب كامل كنعان، المهندس زيد محمد عمرو، الحاج أحمد كنج، محمد الحاج حسن، ماجد حيدر أحمد، الأستاذ عيسى الشاعر، مازن فوزي حمزة، الصحافي محمد علي رضى عمرو، المصّور الصحفي الأستاذ محمد عبد الوهاب عمرو، الحاج عبد الوهاب شقير، الدكتور محمد غسّان شريف المولى، الحاج ربيع حيدر أحمد، المختار فؤاد نصر الدين، عبد الرؤوف عمرو، العميد مهدي كنعان، الشيخ زهير جعيد، أبو أحمد حسن خليل برق، الدكتور زخيا الخوري، الدكتور عبد الحافظ شمص، الحاج سعد الدين عمرو، الأستاذ محمد حسين أحمد شمص، مصطفى حسين ابراهيم الحلاّني، علي الشيخ رضوان المقداد، الحاج ربيع مصطفى عمرو وغيرهم.

ـ بناء على موعد سابق زار القاضي عمرو، في منزله في جبيل، ظهر يوم الأحد، الواقع فيه 2/7/2017م. الحاج محمد ضاهر أبو حيدر وولده الدكتور علي من أبناء مدينة الغبيري وسكان بلدة تمنين التحتا ـ قضاء بعلبك، للتعاون ولصلة الرحم. كما دار الحديث حول انتسابهم إلى أبناء عمنا آل أبي حيدر الوائليين في بلدة الحصون. وقد رحب بهم القاضي عمرو وأخذ لهم موعداً مع المؤرخ الدكتور رباح كاظم أبي حيدر في منزله في الحصون طلباً للمعرفة وللإيضاح ولأنّ الدكتور أبي حيدر هو المرجع التاريخيّ للعائلات الوائليّة في لبنان.

ـ بناء على موعد سابق، زار القاضي عمرو في منزله في جبيل، ظهر يوم الخميس الواقع فيه 6/7/2017م. العلاّمة الشيخ حسن البغدادي رئيس جمعية الإمام الصادق t، لإحياء التراث العلمائيّ. واستبقاه القاضي عمرو على الغداء، ودار الحديث حول التراث العلمائي للمسلمين الشيعة في جبل لبنان وشماله. وقدّم العلاّمة البغدادي للقاضي عمرو بعض الدورات والكتب التي هي من إنجازات جمعيته الثقافيّة. وقدّم له القاضي بدوره أعداد مجلته «إطلالة جُبيليّة» مع بعض مؤلفاته وبعض الأفلام عن الإحتفالات الثقافيّة التاريخيّة التي تتعرض للماضي والحاضر الثقافيّ، طالباً منه الإهتمام بشخصيّة العلاّمة الشيخ حسن همدر المتوفى سنة 1881م. وبشخصيّة القاضي الوزير السيّد أحمد مصطفى الحسينيّ المتوفى في أوائل الستينيات من القرن الماضي وعقد مؤتمر ثقافيّ لذلك بالتعاون مع آل همدر وآل الحسينيّ.

ـ قام سماحة المفتي الجعفري لبلاد جبيل وكسروان العلاّمة الشيخ عبد الأمير شمس الدين عصر يوم الجمعة، الواقع فيه 14 تموز 2017م. بزيارة القاضي عمرو في منزل عمه الحاج أسعد نجيب أحمد شمص في مشّان. وكان القاضي عمرو مع الحاج أسعد وولديه حسن وإبراهيم في استقباله. ودار الحديث حول الغُبن اللاحق بحقوق الطائفة الإسلاميّة الشيعيّة في بلاد جبيل والفتوح. والتنويه بما قام به صاحب ومؤسس مصنع ميلينيوم للمنتوجات الورقيّة في المنطقة الصناعيّة الحاج خليل عوّاد من إيجاد فُرص عمل للشباب والشابات.

ـ بناءً على موعد سابق، استقبل القاضي عمرو في منزله في جبيل، عصر يوم السبت الواقع فيه 15 تموز 2017م. الشاعر الأديب الدكتور عبد الحافظ شمص وصاحبي الفضيلة الشيخ عصمت عباس عمرو والشيخ محمود طالب عمرو والحاج سعد الدين عمرو. وغاب صاحبا الفضيلة الشيخ محمد حسين عمرو والدكتور الشيخ أحمد محمد قيس والصحافي محمد عبد الوهاب عمرو ورئيس بلدية المعيصرة الحاج زهير نزيه عمرو عن الحضور لإنشغالهم بمواضيع أخرى. ودار الحديث حول وضع اللمسات الأخيرة لكتاب «المعيصرة وعشيرة آل عمرو الوائليّة بين الماضي والحاضر» وحول غلاف هذا الكتاب. وتقديم الشكر لصاحب ومؤلف هذا الكتاب الدكتور عبد الحافظ شمص.

ـ استقبل القاضي عمرو في منزله في جبيل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 18 تموز 2017م. والدي الشهيدين حمد وعلي وهما الحاج ياسين حمد والحاجة عايده حسن جعفر عمرو وكان بصحبتهما ولدهما طه والسادة محمد حسين الحاج عمرو وخليل حسن عمرو وربيع سميح عمرو وابقاهم القاضي عمرو على الغداء.

ـ بناء على موعد سابق، زار الأديب اللبنانيّ بشارة السبعليّ القاضي عمرو في منزله في جبيل، عصر يوم الخميس الواقع فيه 20 تموز 2017م. ودار الحديث حول مؤلفات وكتابات الشاعر السبعليّ الأدبيّة والتي قاربت الخمسين وترجمتها للغتين الفرنسيّة والإنكليزيّة وعرضها على لجنة جائزة نوبل للآداب في السويد. وقد أثنى القاضي عمرو على جهود الأستاذ السبعليّ الثقافيّة والأدبيّة وعلى كتاباته في «إطلالة جُبيليّة»، إنطلاقاً من قول الإمام عليّ t، مُخاطباً الإنسان:

أتزعمُ أَنك جُرمٌ صغيرٌ

وقد انطوى بكَ العالمُ الأكبرُ

ـ بناء على موعد سابق قام الحاج عبد الوهاب حسين شقير وشقيقه مختار الصوانة السابق الحاج سمير بزيارة القاضي عمرو في منزله بجبيل قبل ظهر يوم الأحد الواقع فيه 23 تموز 2017م. وقدما كفالتهما الشرعيّة ليتيمين من آيتام جمعية المبرّات الخيريّة ومساهمتهما في تقوية الكهرباء في مسجد الإمام عليّ t ـ جبيل، لتكييف المسجد ومساهمتهما المعتادة. وقد شكرهما القاضي عمرو على دعمهما لمسيرة المركز الثقافيّ الإسلاميّ في جبيل منذ فجره الأوّل ولغاية تاريخه وكذلك شكر أياديهما البيضاء مع أشقائهم الحاج يوسف، الحاج حسن، الحاج سامي في قرى الصوانة وعلمات وفرحت سائلاً الله تعالى لهم جميعاً التوفيق والتسديد في الدُنيا والآخرة.

ـ كما زار القاضي عمرو في منزله في جبيل قبل ظهر يوم الأحد الواقع فيه 23 تموز 2017م. سماحة العلاّمة الحجة الشيخ يوسف حسين سبيتي العامليّ مؤسس ومدير حوزة ومعهد الإمام الجواد t، للدراسات الإسلاميّة العاليّة ـ المريجة، مع ولديه صاحبي الفضيلة الشيخ مصطفى والشيخ حسن والحاج إبراهيم خزعل. وقد تحدّث القاضي عمرو عن حاجة بلاد جبيل وشمال لبنان لوجود حوزة دينيّة حديثة تعيد لها مجدها الغابر أيام مكتبة دار العلم في طرابلس والقضاة من آل عمّار. وأنّه قد أوقف العقار الذي يملكه في بلدته المعيصرة لإنشاء مكتبة عامّة ومعهد للدراسات الإسلاميّة. كخطوة أولى في هذا الطريق الطويل. وقد رحبَّ سماحة العلاّمة سبيتيّ بهذه الخطوة.

ـ بمناسبة ذكرى ولادة الإمام عليّ بن موسى الرضا o، أقام القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو ولجنة مسجد الإمام عليِّ بن أبي طالب t ـ جبيل هذه الذكرى الشريفة بعد صلاة العصر يوم الجمعة الواقع فيه 4/8/2017م. المصادف للحادي عشر من شهر ذي القعدة 1438هـ. أحياها فضيلة العلاّمة الخطيب السيّد أبو عقيل الموسويّ. وبعد الإنتهاء من الذكرى لبى دعوة القاضي عمرو للغداء السيّد أبو عقيل الموسويّ، الحاج أبو علي أسعد، الشيخ محمود حيدر أحمد إمام مسجد رأس أسطا، الحاج ابراهيم خزعل، الحاج هشام الحلاّني مسؤول هيئة دعم المقاومة الإسلاميّة في بلاد جبيل وكسروان.

ـ قبل ظهريوم الثلاثاء الواقع فيه 22 آب 2017م. وبناء على موعد سابق استقبل القاضي الدكتور عمرو في منزله في جبيل المحامي الأستاذ جان الحوّاط، ودار الحديث حول المرسوم الجمهوري رقم: 10221 الصادر في 22/3/2013م. القاضي بإنشاء فروع للكليات في الجامعة اللبنانيّة في العقار الذي تملكه وزارة التربيّة والتعليم العالي الذي تبلغ مساحته قرابة الخمسة وعشرين ألف متر مربع.

بمناسبة عيد الأضحى المبارك الواقع فيه أول أيلول زار القاضي عمرو شخصيات عديدة منهم رئيس بلدية جبيل المهندس وسام زعرور مع العضوين البلديين المهندس محمد محمود المولى والدكتور خالد اللقيس وقد شكر القاضي عمرو بلدية جبيل وإهتمامها وتبنيها تعبيد شارع الإمام عليّ بن أبي طالب t، الذي يصل شارع 13 بشارع «سيّدة المعونات» ممّا يساعد في حلِّ أزمة السير في المدينة.

 

 


مع المحاميين الحاج حسن برّو وولده مرعي وخليل عجور والحاج حسين أسعد والحاج أسعد شمص

مع الحاج محمد ضاهر ابو حيدر وولده الدكتور علي

مع العلاّمة الشيخ حسن البغداديّ

مع المفتي الجعفريّ العلاّمة شمس الدين والحاج أسعد شمص وولده حسن

مع المفتي الجعفريّ العلاّمة شمس الدين والحاج أسعد شمص وولده إبراهيم

مع د. عبد الحافظ شمص وصاحبي الفضيلة الشيخ عصمت عمرو والشيخ محمود عمرو والحاج سعد الدين عمرو

مع والدي الشهيدين حمد وعلي ياسين حمد وولدهما طه ومحمد حسين عمرو وخليل عمرو وربيع عمرو

مع الحاج الأستاذ عبد الوهاب شقير

مع العلاّمة الحجّة الشيخ يوسف سبيتي والشيخ علي ترمس

مع الحاج حسين أسعد والشيخ محمود حيدر أحمد والخطيب السيّد أبو عقيل والحاج هشام الحلاّني والحاج ابراهيم خزعل

مع رئيس البلدية م. وسام زعرور والعضوين م. محمد المولى ود. خالد اللقيس

مع الأستاذ المحامي جان الحوّاط