استقبالات القاضي عمرو

15/4/2016
العددان الثلانون والواحد والثلاثون ايلول-2017

ـ استقبل القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو في منزله في جبيل صباح يوم الخميس الواقع فيه 7 كانون الثاني 2016م. صديقه القديم الأستاذ حيدر علي حيدر رئيس قلم محكمة جبيل الشرعيّة الجعفريّة في علمات وولده الأستاذ علي. ودار الحديث حول ذكرياتهما في قلم محكمة جبيل الشرعيّة الجعفريّة في علمات منذ عام 1986م. ولغاية عام 1991م. وعن الأديب اللبنانيّ الراحل الأستاذ حسين حماده ابن بلدة راشكيده (رحمه الله تعالى). وحول قيام قلم محكمة علمات بخدمة الأوقاف الجعفريّة آنذاك.

ـ بناء على موعد سابق استقبل القاضي الدكتور عمرو مع فضيلة الأستاذ الشيخ محمود حيدر أحمد عصر يوم الجمعة الواقع فيه 12 شباط 2016م. وفد التيار الوطنيّ الحر في جبيل برئاسة منسق التيار في المدينة الأستاذ سامر موسى ومساعده الأستاذ مازن طويلي وأمين السر المهندس جورج باسيل ودار الحديث حول تاريخ مدينة جبيل وبلاد جبيل الوطنيّ وموقف الإمام السيّد موسى الصدر من الحرب اللبنانيّة. واعلانه أن كل طلقة نار تطلق على دير الأحمر وشليفا تطلق على موسى الصدر، وعن ميثاق عنايا التاريخيّ الذي عقدته الفاعليات الجبيليّة في أيلول 1975م. بسعي من الإمام السيّد موسى الصدر والعميد ريمون اده حيث كانت الوحدة الوطنيّة والعيش المشترك هما السائدان والمسيطران على بلاد جبيل وفتوح كسروان.

ـ بناء على موعد سابق استقبل القاضي عمرو في منزله في جبيل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 18 شباط 2016م. الأستاذ الأديب رامي كنعان مع خطيبته واستبقاهما على الغداء. ودار الحديث حول اطروحته الجديدة حول القرآن الكريم.

ـ صباح يوم الجمعة الواقع فيه 4 آذار 2016م. زار الدكتور دوميط نعوم كامل رئيس حزب البيئة العالميّ القاضي عمرو في منزله في جبيل ودار الحديث حول مشاكل البيئة التي يعانيها لبنان والحلول المُقترحة عند الدكتور كامل والتي أعلنها عدّة مرات بمؤتمرات صحفيّة وندوات تلفزيونية.

ـ بناء على موعد سابق استقبل القاضي عمرو في منزله في جبيل عصر يوم الجمعة الواقع فيه 4 آذار 2016م. الدكتور عبد الحافظ شمص مؤلف كتاب:« المعيصرة وعشيرة آل عمرو الوائليّة بين الماضي والحاضر » واللجنة المساعدة في هذا العمل والمؤلفة من فضيلة الشيخ عصمت عباس عمرو، رئيس بلدية المعيصرة الحاج زهير نزيه عمرو، الصحافي محمد عبد الوهاب عمرو، الحاج سعد الدين عادل عمرو، وغاب سماحة الشيخ محمد حسين عمرو لأسباب اضطرارية. وقد طلب الدكتور شمص من الحاضرين مناقشة الفصول الثلاثة الأولى التي انتهى منها بعد أن وُزعت النسخ على الحضور. كما إقترح القاضي عمرو مواضيع أخرى جعلها ضمن أربعة فصول تتمة وتكملة للفصول الثلاثة الأولى. فوافق الحضور على ذلك. وإعدادها وكتابتها ومناقشتها في المستقبل إن شاء الله تعالى.

ـ بناءً على موعد سابق استقبل القاضي الدكتور عمرو مع فضيلة الأستاذ الشيخ محمود حيدر أحمد بعد صلاتي الجمعة والعصر الواقع فيه 25 آذار 2016م. في منزله في جبيل صاحبي السماحة الشيخ حسين التميمي والشيخ ربيع سويدان من مكتب المرجع الدينيّ اليعقوبيّ في بيروت. وكانا قد شاركا في صلاتي الجمعة والعصر في مسجد الإمام عليّ بن أبي طالب (ع). واستبقاهما على الغداء مع فضيلة الشيخ حيدر أحمد. ودار الحديث حول الوحدة الإسلاميّة ومواقف المرجع الدينيّ الشيخ اليعقوبيّ من الوحدة الإسلاميّة. ومن الشعائر الحسينيّة ومن الخطابة الحسينيّة. وإستحسان الشيخ التميمي لما أورده القاضي عمرو في كتابه «شعائر عاشوراء عند الشيعة الإماميّة ».

ـ عصر يوم الإثنين الواقع فيه 28 آذار 2016م. وبناء على موعد سابق زار القاضي عمرو في منزله في جبيل فضيلة الدكتور الشيخ محمد باقر البهادلي وعائلته وولداه الأستاذ محمد المهدي وأحمد وهم من الجالية العراقيّة في السويد ودار الحديث حول صحة آية الله الشيخ أحمد البهادلي (دام ظله) المقيم في النّجف الأشرف. وعن الأماني والآمال المعقودة على النّجف الأشرف.

ـ عصر يوم الإثنين الواقع فيه 28 آذار 2016م. قام سماحة العلاّمة الشيخ عبد الأمير شمس الدين المفتي الجعفري لبلاد جبيل وكسروان مع الأستاذين فادي حيدر ويوسف حيدر أحمد وبمناسبة عيد الفصح المجيد بزيارة سيادة مطران جبيل للطائفة المارونية ميشال عون. ووزيرة الدولة لشؤون المهجرين السيدة أليس شبطينيّ. والمحامي الكبير الأستاذ جان الحوّاط. ورئيس بلدية جبيل الأستاذ زياد الحوّاط والوزير السابق جان لوي قرداحي.

كما زار القاضي عمرو في منزله في جبيل الذي طرأت عليه وعكة صحيّة. ودار الحديث حول وعد الوزيرة شبطينيّ للإستجابة لطلب سماحة الشيخ شمس الدين المقدّم للوزيرة منذ عام حول الأوقاف الجعفريّة في أقضيّة جبيل وكسروان والبترون والتي تضررت أيام الأحداث اللبنانيّة (1975 ـ 1990م).