مذّكرة إنمائيّة جديدة

25/6/2018
العدد الرابع والثلاثون -أيار -2018

بقلم مستشار التحرير الدكتور عصام عليّ العيتاوي

قدّم الدكتور عصام علي العيتاوي مذّكرة جديدة هي خلاصة للمذكرات السابقة وللملحق الخاص للعدد (32 ـ 33) من مجلة «إطلالة جُبيليّة» الصادر في 22/1/2018م. تحت عنوان:« أين اصبحت حقوق الطائفة الإسلاميّة الشيعيّة في محافظة كسروان وجبيل؟ وذلك عصر يوم السبت الواقع فيه 17 شباط 2018م. بمناسبة اللقاء العلمائي المعقود في جامع الإمام عليّ بن أبي طالب t، جبيل جاء فيها:

تتلخص مطالبنا في محافظة كسروان وجبيل بما يأتي:

أولاً: ضمان الوجود الديموغرافي، والمحافظة عليه عبر المطالبة بمحافظ لنا، أو قائمقام، أو قاضٍ عدلي، أو وزير من الطائفة الشيعيّة من أبناء هذه المحافظة.

ثانياً: إرجاع نصيبنا كاملاً من حصة الوظائف الحكوميّة في هذه المحافظة المقدرة بحوالى 4000 وظيفة حسب التوزيع الطائفيّ لنا منها 400 وظيفة. الموجود حالياً 40 وظيفة. على أن تشمل جميع الفئات.

ثالثاً: عملاً بالقوانين المرعيّة الإجراء، لنا نائب واحد حالياً، فلا يهمنا أن يكون مُنّظماً في أحد التنظيمين السياسيين للطائفة. بل الأهم أن يلتزم حقوق الطائفة أولاً.

رابعاً: تنفيذ كل المشاريع الإنمائيّة في محافظتنا، مع ما يتناسب بالسياسة الإنمائيّة المتوازنة في كل قرانا.

خامساً: إعطاء القرى الشيعيّة، التي ليس فيها مجالس بلدية الحقّ بإنشاء مجالس بلدية للإهتمام بشؤونها.

سادساً: إيلاء مسألة التربيّة والتعليم أهمية قصوى، عبر إنشاء ثانويتين رسميتين في الجرد الجبيلي والوسط منه، وإنشاء مركز داخلي في ثانوية الشيخ الدكتور يوسف عمرو الرسميّة في المعيصرة لطلاب المنطقة(1). مع إيلاء مسألة استحداث فروع للجامعة اللبنانيّة في بلدة إدة الأهميّة القصوى تطبيقاً للمرسوم الجمهوريّ رقم: 10220 الصادر في 22/3/2013م.

سابعاً: إستحداث مستوصفات بالتعاون مع وزارة الصحة، في كل القرى الشيعيّة لسلامة الأمن الصحي والنفسي بشكل عام. وبعث النشاط من جديد في مستوصفاتنا المرّخصة في التسعينيات من القرن الماضي بشكل خاص، وهي: 1ـ مستوصف لاسا. 2ـ مستوصف أفقا. 3ـ مستوصف الصوانة. 4ـ مستوصف مشّان. 5ـ مستوصف علمات. 6ـ مستوصف رأس أسطا. 7ـ مستوصف بشتليده. 8ـ مستوصف كفرسالا. 9ـ مستوصف المعيصرة.

ثامناً: التعاون مع وزارة الزراعة لإستحداث تعاونيات زراعيّة في المنطقة، تهتم بالإنتاج الزراعيّ: بذور زراعيّة، متابعة، إرشاد، وتصريف المنتجات. وكذلك التعاون مع المشروع الأخضر في إستحداث طرق زراعيّة ومجامع للمياه إصطناعيّة.

تاسعاً: تسهيل آلية حركة المبادرات الفرديّة لإنشاء مشاريع إنتاجيّة في المنطقة وإعطائها التراخيص القانونيّة، خصوصاً في ما يتعلق بالثروة المائيّة، السمكيّة، الحيوانيّة والسياحيّة.

 

الهوامش:

1.  (1) وقصد الدكتور العيتاوي بهذا الإقتراح الطلب من جمعية آل عمرو الخيريّة مالكة بناء وعقار ثانوية القاضي الدكتور يوسف عمرو الرسميّة ومعهد المعيصرة الفني الرسميّ في المعيصرة، أن تقوم ببناء قسم داخلي على باقي العقار للطلاب الأيتام وذوي الحالات الخاصة والفقراء، وتتعاقد مع وزارة العمل والشؤون الإجتماعيّة لكفالة طلاب القسم الداخلي تماماً كقيام الجمعية الخيريّة الثقافيّة التي تقوم بإدارة المعهد الفنيّ العالي في شاتيلا بقسميه الداخلي والخارجيّ. وجمعية المبرّات الخيريّة في دوحة عرمون التي تدير معهد عليّ الأكبر بقسميه الداخلي والخارجيّ. وذلك بناءً على عقد الإتفاق الموقع بين المديريّة العامّة للتعليم المهني والتقني والجمعيّة العائليّة للأعمال الخيريّة لعائلة آل عمرو في المعيصرة، والمصدّق مشروع مشترك رقم 115 بتاريخ 25/4/2017م. ومن حيث تخصيص القرى الشيعيّة بالبيان المذكور، لا يعني عدم الإعتناء بسائر القرى والبلدات في محافظة كسروان وجبيل.