اللقاء العلمائي في محافظة كسروان وجبيل

22/1/2018
العددان الثاني والثلاثون والثالث والثلاثون كانون الثاني -2018

 

إعداد هيئة التحرير

 

عصر يوم الأربعاء الواقع فيه 6/12/2017م. الموافق لليوم السابع عشر لشهر ربيع الأوّل 1339هـ. وبمناسبة حلول ذكرى مولد سيّدنا ونبيّنا مُحمّد w، وذكرى مولد سبطه الإمام جعفر بن مُحمّد الصادق o، وبناء على دعوة سابقة استقبل القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو في منزله في الغبيري كلاً من أصحاب السماحة والفضيلة المفتي الجعفري لبلاد جبيل وكسروان العلاّمة الشيخ عبد الأمير شمس الدين، العلاّمة الشيخ حسن حلاّل رئيس مكتب التبليغ في مؤسسة العلاّمة المرجع السيّد فضل الله (قده)، على رأس وفد من المكتب، الشيخ حسين شمص رئيس المؤسسة الخيريّة الإسلاميّة لأبناء جبيل وكسروان، الشيخ محمد حسين عمرو رئيس اللقاء العلمائيّ في جبل لبنان وشماله، الشيخ حسين زعيتر رئيس المنطقة الخامسة في حزب الله، الشيخ عصمت عمرو، الشيخ رضوان المقداد، الشيخ جمال كنعان، الشيخ ماهر قبلان، الشيخ محمد أحمد حيدر، الشيخ بسّام العيتاويّ، الشيخ حمد محمد الحاج يوسف، الشيخ علي قانصو، المهندس الحاج حسن المقداد، المهندس جهاد حيدر أحمد، الشيخ محمد جمال كنعان وبعض الأخوة الفضلاء. وقد تكلّم القاضي عمرو عن سيّدنا ونبيّنا مُحمّد w، وعن سبطه الإمام جعفر بن مُحمّد الصادق o، ثُمَّ تكلّم عن القانون رقم: 50/2017 الصادر في الجريدة الرسميّة، العدد 42 الواقع فيه 14/9/2017م.

 

الّذي قضى أن يكون قضاءا كسروان وجبيل محافظة جديدة في الجمهوريّة اللبنانيّة تحت إسم محافظة: كسروان وجبيل، ثُمّ قدّم مذكرة جديدة تحت عنوان:

 

«أين أصبحت حقوق الطائفة الإسلاميّة الشيعيّة في محافظة كسروان وجبيل؟». صادرة عنه في الرابع من شهر كانون الأوّل 2017م. وتضمنت لمحة تاريخيّة عن الوجود الإسلاميّ الشيعيّ في هذه المحافظة من خلال سبع مذكرات.

 

كما ألحق بها ست مذكرات قديمة كملحق لها مع كتيب تاريخيّ لقضاء جبيل. وقد تكلّم سماحة المفتي الجعفريّ العلاّمة الشيخ شمس الدين طالباً إعتبار ما قدّمه القاضي عمرو من وثائق خارطة طريق لكتابة مذكرة جديدة في المستقبل إن شاء الله تعالى. وقد طلب بعض الأخوة تكرار هذه اللقاءات المباركة كل شهر للخروج بنتائج جيدة. وقد وافق الحاضرون على تكرار هذه اللقاءات شاكرين للقاضي عمرو دعوته.