أعلام من بلاد الأرز

15/12/2014
العددان الثلانون والواحد والثلاثون ايلول-2017

بدعوة من إدارة الموقع الإلكتروني WWW.focusonlebanon.com والأستاذ أنطون م. فضّول أصدر الأستاذ فضّول الحلقة السابعة عشر من كتابه،»أعلام من بلاد الأرز» في بيت عنيا ـ سيدة لبنان. حريصا. وذلك عصر يوم الخميس الواقع فيه 26 حزيران 2014م. الساعة السادسة وثلاثين دقيقة بحضور ضيفيّ الشرف الدكتور الشيخ أحمد محمد قيس والسيدة المهندسة لانا درغام. والسادة المكرّمين.

إستهلَّ الإحتفال بالنشيد الوطنيّ اللبنانيّ ثُمّ كلمة للأستاذ فضوّل تناول فيها بإيجاز مسيرة الموقع الإلكترونيّ منذ عام 2003م. ولغاية تاريخه في تكريم رجالات من بلاد الأرز. ثُمَّ تكلّم الشاعر الأديب الدكتور عبد الحافظ شمص فشكر الأستاذ فضّول على عمله الحضاري في تكريم رجالات الفكر والأدب والفن من بلاد الأرز. وأنّ الأجدر هو تكريم الأستاذ فضّول على أعماله الآنفة الذكر. ثُمّ قام الأستاذ فضوّل بإيراد سيرة ضيفي الشرف والسادة المكرّمين بإيجاز ذاكراً المحطات التي إسترعت إنتباهه مقدّماً دروعاً تقديريّة لكل منهم.

وكان لبلاد جبيل حصتها في تكريم رجلين كريمين وهما: فضيلة الدكتور الشيخ أحمد محمد قيس حيث قال عنه الأستاذ فضوّل:« مسيرته جمعت بين النضال من أجل غلبة الحق وتحرير الإنسان من قيود التخلّف وبين البحث عن أُطر إصلاحيّة تسمح بتضميد جراح الجسد اللبنانيّ وترميم ما تمزق فيه»(1).

والنقيب الأستاذ ناجي حيدر نقيب أصحاب المدارس المهنيّة والتقنيّة في لبنان حيث قال عنه الأستاذ فضوّل «لم يخل قطاع إلاّ وكان له الفضل عليه في إحيائه ونموه زارعاً في عمق مجتمعه بذور الحياة الفكريّة والحداثة والحيويّة، مُعطياً للنشءِ بديلاً مفيداً وبناءً عما حاولت أمواج الحرب أن تشدهم نحوه»(2).

ومن أبرز السادة المكرّمين: البروفسور نزار دندش، البروفسور علي محمود حجازي، الدكتور سامي سعد، الدكتورة مها خير بك ناصر، رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الجنوبيّ ورئيس بلدية مزرعة الضهر المحامي حسيب عيد، المهندس شفيق أبي شاهين، الدكتورة مهى فؤاد جرجور وغيرهم من أهل الفن.

وقد حضر التكريم القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو، المؤرخ العراقي الكبير الدكتور السيّد جودّت القزوينيّ وولده السيّد صالح، فضيلة الشيخ عصمت عباس عمرو، الدكتور علي عبد المنعم عمرو، الأستاذ حميد علي حيدر مدير ثانوية القاضي الدكتور يوسف محمد عمرو الرسميّة في المعيصرة وجمع من أهل الثقافة والفن.

مجلة «إطلالة جُبيليّة» تنتهز هذه الفرصة للتقدم بالتهنئة والمباركة لمدير تحريرها المسؤول فضيلة الدكتور الشيخ أحمد محمد قيس ولابن علمات البّار النقيب الأستاذ ناجي حيدر، سائلة الله تعالى لهما المزيد من العطاء. وطول العمر والتوفيق لخدمة بلاد جبيل. آمين.

(18)

WWW.focusonlebanon.com

كذلك أصدر الأستاذ فضّول الحلقة الثامنة عشر من كتابه «أعلام من بلاد الأرز» في بيت عنيا ـ سيدة لبنان ـ حريصا. وذلك عصر يوم الإثنين الواقع فيه 18/8/2014م. الساعة السادسة مساءً بحضور ضيف الشرف سعادة السفير فريد سماحة والسادة المكرّمين وجمع من أهل الفن والعلم والأدب. إستهلَّ الإحتفال بالنشيد الوطنيّ اللبنانيّ، ثُمّ كلمة للأستاذ فضّول رحبَّ بها بالحاضرين. ثُمّ القى الشاعر الأديب الدكتور عبد الحافظ شمص كلمة شكر بها الأستاذ فضّول نثراً وشعراً. وأن الأجدر هو تكريم الأستاذ فضّول وأعماله الآنفة الذكر. ثُمّ قام الأستاذ فضّول بإيراد سيرة المكرّمين داعياً إياهم لإستلام دروعهم التقديريّة وأخذ الصور التذكاريّة.

وكان لبلاد جبيل حصتها في تكريم ثلاثة رجال وهم: سعادة المحامي الأستاذ حسن مرعي برّو الذي قال عنه الأستاذ فضّول: «طوال مرحلة الحرب عُرِفَ عنه نشاطه الإنسانيّ والإجتماعيّ ورفضه أن يصبح طرفاً فيها يناصر فريقاً لبنانياً ضد آخر، بل إهتمَّ بالشؤون الإجتماعيّة والتربويّة والعلميّة والبيئيّة والسياحيّة بكلِّ تجرد وترّفع وشفافيّة(3).

2 ـ الأديب الشاعر الأستاذ حسن حماده صاحب الملحمة الشعريّة الكبرى «رياح كربلاء» الذي قال عنه الأستاذ فضّول:« شاعر مرهف، صادق، مثقف على رُقي، مؤدلج على حكمة، حضوره في وجدان اللبنانيين ذو أثر عميق على أكثر من مستوى وصعيد. فهو أديب وشاعر ومفكر أثرَّ بحضارتنا. وهو وجه من وجوه التجديد في الفكر اللبنانيّ. وعلم من أعلام الريادة والنهضة والمهجر. أينما سار ظلُّ فكره المتنوّر إنتعشت المساحات...(4).

3 ـ المهندس جان يوسف الخوري الذي قال عنه الأستاذ فضّول: «كثيرة هي المحطات التي يجدر بنا التوقف عندها في مسيرة المهندس جان الخوري. فهو لم يرضَ البقاء على هامش الحياة، بل أخذ المبادرات وشارك في صُنع قرارات أسست لحالة عمرانيّة وتنموية كانت بطاقة عبور مجتمعة إلى القرن الحادي والعشرين ومواكبته العصر وروحيته»(5).

ومن أبرز السادة المكرّمين: الدكتور مصطفى بدر الدين رئيس بلدية النبطية السابق، المحامي فوزي كرم رئيس بلدية عمشيت السابق، الدكتور أنطوان الخويري، الفنان التشكيلي بيار شديد، الشاعر شربل عقل جرمانوس وغيرهم من الأعيان.

من أبرز الحاضرين: قاضي جبيل الجعفري الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو، الحاج حسين أسعد مسؤول مؤسسة العلاّمة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله{ في بلاد جبيل وشمال لبنان، الدكتور الحاج عصام العيتاوي، الدكتور علي عبد المنعم عمرو، الأستاذ حيدر علي حيدر وجمع من الوجوه الأدبيّة والثقافيّة والإجتماعيّة.

مجلة «إطلالة جُبيليّة» تنتهز هذه الفرصة لتتقدم بالتهنئة والمباركة للسادة المكرّمين. سائلة الله تعالى لهم المزيد من العطاء وطول العمر والتوفيق لخدمة الوطن وبلاد جبيل. آمين.

 

(19)

WWW.focusonlebanon.com

كما أصدر الأستاذ فضّول الحلقة التاسعة عشر من كتابه،»أعلام من بلاد الأرز» في بيت عنيا ـ سيدة لبنان. حريصا.

وذلك عصر يوم الإثنين الواقع في 18/9/2014م. الساعة السادسة وثلاثين دقيقة بحضور ضيفة الشرف السيدة رولا ضيا الملحق الثقافي لسفارة الباراغواي في لبنان وزوجة سعادة سفير الباراغواي الأستاذ حسن ضيا والسادة المكرّمين.

إستهلَّ الإحتفال بالنشيد الوطنيّ اللبنانيّ ثُمّ بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء الجيش اللبناني الباسل. ثُمّ كلمة للأستاذ فضّول تكلّم فيها بإيجاز عن مسيرة الموقع الإلكتروني. ثُمّ القى الشاعر الأديب الدكتور عبد الحافظ شمص كلمة شكر فيها الأستاذ فضّول على أعماله الثقافيّة الحضاريّة. ثُمّ قدّم الأستاذ فضّول فيلماً قصيراً عن دولة الباراغواي الواقعة في امريكا الجنوبيّة وضيفة الشرف السيدة رولا ضيا وزوجها سعادة السفير حسن ضيا حيث تكلما عن الجالية اللبنانيّة في تلك البلاد مُعربين عن سرورهما بهذا التكريم. وعن إفتخارهما بإنتمائهما للبنان.

وكان لبلاد جبيل حصتها في تكريم ثلاثة رجال وهم: سعادة البروفيسور الحاج عاطف حميد عوّاد رئيس قسم اللغة العربيّة في الجامعة اللبنانيّة ـ الفرع الخامس. قال عنه الأستاذ فضّول:« طبع الدكتور عاطف حميد عوّاد حياته كلها بنشاط بحثي وكتابيّ، تأصّل فيه وتواصل، على غير تردد أو تقاعس أو ملل.

كتاباته من جنى تفكيره وبصيرته، جهد بها تعليماً وتدريساً، فشعَّ نوره، وأضاء بدقة منطقه، فجدّد وأبدع وقلب المقاييس، ما جعله أديباً من الطراز الأوّل(6)».

والأستاذ الجامعي الدكتور الحاج عصام علي العيتاوي. قال عنه الأستاذ فضّول: «كلماته مشعة بعمق ثقافي وروح متحررة من قيود الزمن الهارب. أفكاره رصينة ومرحة في آن يتجنب التفاصيل المملة. أسلوبه سهل ومصقول بلغة متماسكة(7)».

والمهندس الحاج جهاد حيدر أحمد، قال عنه الأستاذ فضّول: «له اليد الطولى في تأسيس مؤسسة «جهاد البناء» التي إنضمَّ إليها لاحقاً عشرات المهندسين والأطباء البيطريين. من خلال هذه المؤسسة ساهم في ترميم مئات المنازل في الجنوب والبقاع الغربي المتضررة بفعل الإعتداءات الإسرائيليّة المتكررة.

ومؤسسة «وعد» لإعادة إعمار الضاحيّة ممّا تهدَّم من العدوان الصهيونيّ في حرب تموز 2006م»(8).

ومن أبرز السادة المكرّمين: الروائي والرسام رمزي سلامه، المحامية باتريسيا الياس سميرا، العميد الركن الدكتور أمين محمد حطيط، المربيّة ليلى الحوّاط خليفة وغيرهم.

وقد حضر التكريم القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو، المحامي الحاج حسن مرعي برّو، المهندس الحاج لقمان عبد المنعم عمرو، الحاج هشام الحلاني، الحاج علي حسن حيدر أحمد رئيس بلدية رأس أسطا، الأستاذ محمد حجازي، الأستاذ الحاج عدنان العيتاوي، المهندس علي العيتاوي، الأستاذ ممدوح حسن، الأستاذ يوسف العيتاوي، الأستاذ عدنان بركات وغيرهم من الوجوه الكريمة.

مجلة «إطلالة جُبيليّة» تنتهز هذه الفرصة للتقدم بالتهنئة والمباركة لسعادة البروفيسور الحاج عاطف حميد عوّاد وللدكتور الحاج عصام علي العيتاوي والمهندس جهاد حيدر أحمد بالتهنئة والمباركة. سائلة الله تعالى لهما طول العمر والتوفيق لخدمة بلاد جبيل. آمين.

الهوامش:

أعلام من بلاد الأرز، الحلقة(17)، ص 26.

نفس المصدر، ص 90.

أعلام من بلاد الأرز، الحلقة (19) الصادر في 18/9/2014م. ص 67.

عن نفس المصدر، ص 60.

عن نفس المصدر، ص 84.

أعلام من بلاد الأرز، الحلقة(18)، ص 85.

نفس المصدر، ص 75 ـ 76.

نفس المصدر، ص 91.